قال رئيس جامعة البلقاء التطبيقيه الدكتور عبد الله سرور الزعبي ان 5948 طالبا وطالبة ملتحقين ببرامج التعليم التقني التطبيقي في كافة الكليات بنسبة 90 بالمئة من الطلبة حاصلون على معدل دون 65 بالمئة.

واكد لوكالة الانباء الاردنية اهتمام الجامعة بشكل كبير بالتعليم التقني والتطبيقي تنفيذا للاستراتيجيه الوطنيه لتنمية الموارد البشرية حيث يعد التعليم التقني والتطبيقي الركيزة الاساسية للتنمية الاقتصادية في الاردن ويساهم في القضاء على مشكلة البطالة بين الشباب.

وبين انه تم اجراء مسح ميداني لسوق العمل بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية ومؤسسات القطاع الخاص المشغل الرئيس لخريجي الكليات الجامعية المتوسطة.

واوضح الزعبي ان الجامعة تقدمت بمشروع إعادة هيكلة كلياتها للحكومة من خلال وزارة التعليم العالي بهدف تحقيق رؤيتها ورسالتها بقيمة مالية 32.5 مليون دينار يشتمل في المرحلة الاولى على هيكلة 4 كليات، هي: كلية الهندسة التكنولوجية وكلية السلط التقنية وكلية الحصن الجامعية وكلية معان لتصبح كليات تقنية بالكامل( البوليتيكنك).

ويركز المشروع على نقل نماذج عالمية من كليات جامعة البلقاء التطبيقية، ومنها النموذج الفرنسي حيث تم توقيع اتفاقيات لهذه الغاية مع الجانب الفرنسي، وهناك تفاهمات مع الجانب الكوري والكندي ويجري الاتصال مع الجانب الالماني للوصول الى تفاهمات لهذه الغاية.

وأشار الى انه تم تشكيل فريق عمل للتواصل مع القطاع الخاص للوقوف على المواصفات والمهارات التي يرغبون بتوفرها في خريج الجامعة على مستوى الدرجة الجامعية المتوسطة، فتم تعديل الخطط الدراسية بالكامل لتركز على محور الثقافات العامة ومحور المهارات الحياتية ومحور المهارات التشغيلية والمهارات التحصيلية والتدريب العملي.

وبين الدكتور الزعبي ان امتحان الشامل للدرجة الجامعية المتوسطة للطلبة الملتحقين في الجامعة اعتبارا من العام الجامعي 2017/2018 سيكون مختلفا بالكامل عما هو عليه الان، وستشكل لجان امتحان مشتركة بين المختصين في الجامعة والقطاع الخاص المشغل الرئيس لهؤلاء الطلبة لقياس مستوى المهارات التي يتمتعون بها.

وتابع: وانطلاقا من الاتفاقيات مع المصانع وشركات القطاع الخاص بالاضافة الى غرفة صناعة عمان بهدف تعزيز مشاركة القطاع الخاص في تطوير التعليم التقني وتدريب الطلبة في مواقع العمل مباشرة باشرت الجامعة باعتماد البرامج على مستوى الدرجة الجامعية المتوسطة (الدبلوم) حيث وصل عدد البرامج المعتمدة الى 15 برنامجا.

واشار الى ان عدد الطلبة الملتحقين في جامعة البلقاء ببرنامج الدبلوم التقني والتطبيقي 2307 طلاب هذا العام ما يشكل ما نسبته 35 بالمئة من الطلبة الحاصلين على معدل أقل من 65 بالمئة، أما مجموع الطلبة الملتحقين في كافة الكليات الخاصة والحكومية والعسكرية والوطنية على مسار التعليم التقني 5948 طالبا وطالبة ما يشكل ما نسبته 90 بالمائة من الطلبة الحاصلين على أقل من 65 بالمائة.

وأوضح أن مجموع الطلبة المتواجدين على مقاعد الدراسة في كليات جامعة البلقاء التطبيقية على مستوى الدرجة الجامعية المتوسطة الدبلوم التقني والتطبيقي 7157، ومجموع عدد الطلبة في كافة الكليات الوطنية التي تشرف عليها جامعة البلقاء التطبيقية حيث بلغ عدد الطلبة في كافة الكليات الوطنية التي تشرف عليها الجامعة 16988 طالبا وطالبة.

وتسعى الجامعة للحصول على دعم حكومي لهذا النوع من التعليم للتخفيف من الضغوطات المالية حيث انفقت الجامعة من موازنتها 17 مليون دينار سنويا في الإنفاق على التعليم التقني.

يذكر ان برنامج التعليم التقني تم اطلاقه مطلع ايلول الماضي وخصص له نحو 100 مليون دينار لتنفيذه بهدف تمكين وتشغيل الاردنيين في القطاعات المستهدفة بعد تدريبهم، كما يهدف الى تخفيض نسب العمالة الوافدة في القطاعات المستهدفة بنسب تتراوح بين 10 الى 25 بالمائة ولمدة خمس سنوات.