تيسير النعيمات  نسبت اللجنة العليا لانتخابات اتحاد طلبة الجامعة الاردنية أمس الى مجلس عمداء الجامعة بالتمديد للاتحاد الحالي وإرجاء انتخابات مجلس الاتحاد إلى الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي المقبل، وفق رئيس اللجنة نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الدكتور عزمي محافظة.
وبين محافظة، لـ"الغد"، أن مجلس عمداء الجامعة سيجتمع يوم الاثنين المقبل لاتخاذ قرار بهذا الشأن.
وكانت عملية تقديم طلبات الترشح انتهت يوم الثلاثاء الماضي، حيث باشرت اللجنة أمس وأول من أمس عملية تدقيق الطلبات تمهيدا لاعلان قائمة المرشحين بعد غد الأحد.
يذكر أنه في حال قرر مجلس العمداء ارجاء الانتخابات فتعد جميع اجراءات الترشح لاغية.
وكانت "عليا الانتخابات" حددت يوم السابع من الشهر المقبل موعدا لاجراء الاقتراع على مقاعد مجلس الاتحاد، البالغ مجموعها 97 مقعدا خصص منها تسع مقاعد للقوائم النسبية فيما خصص للمقاعد الفردية للكليات والاقسام والمعاهد 88 مقعدا.
وتجرى انتخابات القائمة وفق نظام  القائمة النسبية المغلقة، بحيث تتشكل كل قائمة من (7) مرشحين كحد ادنى من طلبة ثلاث كليات على الاقل، ويكون لكل عضو من أعضاء الهيئة العامة صوت واحد لاحدى القوائم.
وتحسب المقاعد المخصصة لكل قائمة وفقا لآلية تستبعد كل قائمة حصلت أصواتها على نسبة أقل من (5 %) من مجموع المقترعين للقوائم المختلفة، فيما تحصل القائمة المؤهلة على نسبة من المقاعد تساوي نسبة الاصوات التي حصلت عليها من مجموع المقترعين للقوائم المؤهلة، وبحسب ترتيب اسماء المرشحين فيها. 
وفي حال وجود كسور في النسب المؤهلة للمقاعد، يتم توزيع ما تبقى من المقاعد على القوائم المؤهلة التي حصلت على اعلى الكسور تنازليا حسب مقتضى الحال. 
وبخصوص عملية اقتراع طلبة الدراسات العليا ومن في حكمهم في الدوائر الانتخابية الخاصة، فإنهم ينتخبون بالاقسام والكليات التي يدرسون فيها.
وبحسب تعليمات اتحاد طلبة الجامعة، التي تنص على ان كل (600) طالب في الدائرة الانتخابية بعضو واحد، ويقرب كل ما يساوي (300) طالب او ما يزيد على ذلك بتمثيله بعضو آخر.
وبخصوص عملية اقتراع طلبة الدراسات العليا ومن في حكمهم في الدوائر الانتخابية الخاصة، فإنهم ينتخبون بالأقسام والكليات التي يدرسون فيها.
ويبلغ عدد الطلبة الذين يحق لهم الترشح والاقتراع في الانتخابات  نحو (41) ألفا، مشيرا إلى أن هنالك عددا من الطلبة مؤجلين الدراسة. 
ويشترط للترشح لعضوية مجلس الاتحاد ان يكون الطالب منتظما ومسجلا وانهى بنجاح (12) ساعة معتمدة على الاقل لطلبة البكالوريس او (6) ساعات معتنمدة لطلبة الدراسات العليا، وان لا يقل معدله التراكمي عن (2) نقطة للبكالوريس و(2.5) نقطة للدبلوم و(3) نقاط لمستوى الدراسات العليا او ما يعادلها، وان يكون مسجلا في الجامعة طيلة فترة عضويته في مجلس الاتحاد وان لا يكون متوقعا تخرجه في الفصل الذي تجري فيه الانتخابات وان لا تكون اوقعت بحقه عقوبة تأديبية، إلا إذا تم محو آثارها أو شطبها، وان يترشح على مستوى الجامعة او في دائرة انتخابية او دائرة انتخابية فرعية يحق له التصويت فيها - الغد .

اوائل - توجيهي أردني .