تيسير النعيمات  اعتمد مجلس التعليم العالي مؤخرا توصيات لجنة دراسة اوضاع التعليم والتدريب المهني والتقني المتضمنة استحداث برنامج دبلوم فني في كليات المجتمع.
وسيكون هذا الدبلوم التقني "صنو الدبلوم الذي تمنحه جامعة البلقاء التطبيقية للناجحين بالامتحان الشامل في برامجها، على أن تكون برامج الدبلوم الفني مصممة لسوق العمل حصريا"، وعلى ان يباشر بتنفيذها مطلع ايلول (سبتمبر) المقبل، بحسب ما كشف لـ "الغد" وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور لبيب الخضرا.
وقال الخضرا، انه وبموجب توصيات اللجنة، التي رئسها الدكتور فايز الخصاونة "سيتم اعادة هيكلة التعليم المهني في المدارس وكليات المجتمع بالتنسيق مع صندوق التنمية والتشغيل ووزارات التعليم العالي والتربية والتعليم والعمل وجامعة البلقاء التطبيقية".
وخلصت اللجنة إلى النتائج والتوصيات التي استندت إلى دراسة مستفيضة للخلفيات والمبررات لكل ما جاء في التوصيات.
وبموجب توصيات اللجنة، التي حصلت "الغد" على نسخة منها، ستكون برامج الدبلوم الفني متاحة لمن أكمل الصف الثاني عشر في أي من المسارات الثانوية، الأكاديمي بفرعيه الأدبي أو العلمي، والمهني بسائر فروعه، وحصل على شهادة الكفاءة المدرسية، أما برامج الدبلوم التقني فهي متاحة لمن نجح في امتحان الثانوية العامة الوطني (التوجيهي أو ما يناظره).
ويجوز للمتفوقين من خريجي برامج الدبلوم التقني التجسير للبرامج الجامعية المناظرة كما هو معمول به حاليا وحسب تعليمات يصدرها مجلس التعليم العالي، بينما لا يجوز ذلك لخريجي الدبلوم الفني.
وأجازت التوصيات للملتحق ببرامج الدبلوم الفني أو لخريجيه التحويل إلى برامج الدبلوم التقني إذا تقدم ونجح في امتحان الثانوية العامة الوطني (التوجيهي)، وفي هذه الحالة تحسب له المواد المشتركة بين البرنامجين التي درسها بموجب تعليمات تصدرها جامعة البلقاء التطبيقية.
وتستحدث مراحل متدرجة في مستوى الدبلوم الفني والدبلوم التقني بالتوازي هي؛ مستوى دبلوم فني/ تقني درجة ثانية، مستوى دبلوم فني/ تقني درجة أولى، ومستوى دبلوم فني/ تقني متخصص، ويستند التدرج في هذه المستويات على الخبرة العملية والإنجازات المهنية، ووفق أسس توضع بالتشارك بين القطاع الصناعي والتجاري ممثلة بغرفها من جهة وجامعة البلقاء التطبيقية من جهة أخرى وبالاسترشاد بالمعايير الدولية لهذه الغاية.
وبحسب التوصيات يعامل حاملو الدبلوم الفني أو التقني معاملة متساوية في الدوائر والمؤسسات الحكومية من حيث الرواتب والامتيازات، وتعدل التشريعات لكليهما في نظام الخدمة المدنية للسماح لمن هم بمستوى فني/ تقني درجة أولى أو أعلى أن يشغلوا مواقع إدارية متقدمة في منظومات العمل الفني أو التقني.
وتضمنت التوصيات تمكين مؤسسة التدريب المهني من ممارسة كل الصلاحيات المنصوص عليها في قانون تنظيم العمل المهني وخصوصا فيما يتعلق بتصنيف محلات المهن إلى فئات ومتابعة التزامها بالشروط والمعايير المقررة لكل فئة، وضبط مستويات المهن للعاملين فيها، وتطبيق أسس الترقية من درجة إلى أخرى بموجب الأنظمة والتعليمات الصادرة بموجب القانون.
كما نصت على ان "تمكين المؤسسة من هذا النهج يستوجب رفدها بما يلزم من الكوادر المتخصصة والموارد المالية وتعزيز صلاحيات الإنفاق وإبرام العقود لتيسير مشاركة القطاع التجاري والصناعي في كل جوانب التعليم والتدريب".
وسيجري تعديل حزمة من التشريعات الناظمة لتطوير الموارد البشرية في المملكة.
وخلصت اللجنة في دراستها الى انه، ونظرا لتعدد القوانين الناظمة للتدريب المهني والتقني وتداخل أحكامها، "فلا بد من التوفيق بين أحكام قانون مجلس التعليم والتدريب المهني والتقني لسنة 2001 والقانون رقم 46 قانون مجلس التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني لسنة 2008 وبما يتوافق مع أحكام القانون رقم 27 قانون تنظيم العمل المهني لسنة 1999 والأنظمة الصادرة بموجب تلك القوانين".
ولهذه الغاية دعت الى إدخال تعديلات تشريعية على هذه القوانين، أو إصدار قانون جامع لمقاصد وغايات تلك القوانين كلها، ومن هذه النصوص تعديل المادة 11 من قانون رقم 46 قانون مجلس التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني لسنة 2008" المتعلقة بمركز الاعتماد وضبط الجودة لقطاع التدريب والتعليم المهني والتقني لتحقيق "الاتساق في مضامين فقرات القانون، بهدف تحديد مهام المركز في هذه المادة.
كما دعت الى منح المركز صلاحية إجراء الاختبارات المهنية لممارسي الأعمال المهنية والتقنية، ومنح إجازة مزاولة المهنة فقط، علما بأن مؤسسة التدريب المهني هي صاحبة الصلاحية لإجراء الاختبارات وإصدار شهادة مزاولة المهنة لمن تدرب فيها.
واقترحت دراسة اللجنة ان يصار الى تخيير طلبة الصف العاشر في جميع مدارس المملكة (الحكومية والخاصة) الحاصلين على معدل فوق 70 (وحسب علاماتهم المدرسية للصفوف 8+9+10) بين الالتحاق بالمسار الثانوي الأكاديمي (علمي أو أدبي) واستكمال دراسة الصفين الحادي والثاني عشر، أو الالتحاق بالمسار الثانوي المهني واستكمال الصفين الحادي والثاني عشر، أوالالتحاق ببرامج مؤسسة التدريب المهني.
ويخير طلبة الصف العاشر في جميع مدارس المملكة (الحكومية والخاصة) الحاصلين على معدل بين 50 و 69.9 بين الالتحاق بالمسار الثانوي المهني واستكمال الصفين الحادي والثاني عشر، أو الالتحاق ببرامج مؤسسة التدريب المهني، أوالاستنكاف عن متابعة الدراسة أو التدريب والالتحاق بسوق العمل.
ويمنح الطلبة الذين لا ينجحون في الصف العاشر فرصة أخرى أو أكثر حسب التشريعات الناظمة لهذا الأمر لدى وزارة التربية والتعليم.
ويمنح كل من أكمل الصف الثاني عشر في أي من المسارات المهنية أو الأكاديمية شهادة الكفاءة المدرسية، وهي شهادة مدرسية تصادق عليها وزارة التربية والتعليم تبين المواد التي درسها.
ويخير الطالب الحائز على شهادة الكفاءة المدرسية بين الالتحاق ببرامج الدبلوم الفني في كليات المجتمع أو التقدم لامتحان الثانوية العامة (التوجيهي) وفق مجموعة خيارات.
ومن هذه الخيارات "الالتحاق ببرامج الدبلوم الفني الذي تقدمه الكليات الجامعية المتوسطة"، والحصول على شهادة الدبلوم الفني بعد اجتياز الامتحانات النظرية والعملية التي يعقدها مركز الاختبارات الوطني وتعتمدها جامعة البلقاء التطبيقية، وبذلك يصبح جاهزا لولوج سوق العمل بمستوى فني درجة ثانية، مع عدم جواز التحاق خريجي هذا المسار بالبرامج الجامعية.  
ومن هذه الخيارات ايضا التقدم لامتحان الثانوية العامة (أو ما يناظره) في المسار الذي سار عليه في الصفين الحادي عشر والثاني عشر، وبناء على تحصيله في هذا الامتحان، يسلك أحد المسارات التالية: الالتحاق بالدراسة الجامعية، أو الالتحاق ببرامج الدبلوم التقني التي تطرحها الكليات الجامعية المتوسطة، والحصول على شهادة الدبلوم التقني بعد اجتياز الامتحان الشامل، ويسمح بالتجسير للدراسة الجامعية للمتفوقين منهم في تخصصات مناظرة فقط، على أن يحدد مجلس التعليم العالي شروط التفوق المطلوبة، أو الالتحاق بسوق العمل بمستوى تقني درجة ثانية.
وأكدت اللجنة ضرورة وضع خطط دراسية وتدريبية لبرامج الدبلوم الفني تعظم الجانب التطبيقي والعملي وتشتمل على 72 ساعة معتمدة، شريطة أن لا تشمل المواد العامة الواردة في خطط الدبلوم التقني على أن تعتمد هذه الخطط من جامعة البلقاء التطبيقية - الغد .

اوائل - توجيهي اردني.