موقع الاوائل - انتخابات مركزية المعلمين 

 

آلاء مظهر – ينتخب اليوم 89 ألف معلم ومعلمة من كل أنحاء المملكة، الهيئة المركزية لنقابة المعلمين، والتي تضم 316 عضواً، وذلك من خلال القوائم المفتوحة والمغلقة.
وسيقوم هؤلاء الـ316 عضواً بانتخاب مجلس نقابتهم، المكون من نقيب ونائب وعشرة أعضاء، في شهر نيسان (أبريل) المقبل.
وقال الناطق الإعلامي باسم لجنة الاشراف العليا على الانتخابات أكرم عبد القادر إن النظام الانتخابي الذي ستجري بموجبه انتخابات الهيئة المركزية، يعتمد آلية الانتخاب المختلط، ويجمع بين الأغلبية على مستوى المديرية والقائمة المغلقة على مستوى المحافظة.
وأضاف، في تصريح لـ"الغد" أمس، إن عملية الاقتراع ستبدأ عند الثامنة من صباح اليوم، وتنتهي عند الخامسة مساء، ولن يكون هناك تمديد لفترة الاقتراع.
وتابع عبدالقادر أن على الناخب إبراز بطاقة الأحوال المدنية (الهوية الشخصية)، حتى لو كانت منتهية، أو جواز سفر ساري المعفول، فيما تقوم لجنة الانتخاب بالتحقق من شخصية الناخب والتأكد من وجود أسمه في سجل الناخبين والتأشير عليه.
ويتوجه الناخب للمعزل المخصص لاقتراع ليمارس حقة الانتخابي بسرية، بحيث يقترع بورقتين واحدة للمقاعد الفردية والثانية للقائمة المغلقة، ومن ثم وضع كل ورقة في الصندوق المخصص لها، وفق عبدالقادر.
وذكر عبد القادر أن عملية الفرز ستجري في نفس مكان الاقتراع، إذ تم تخصيص 363 مركز اقتراع وفرز، موزعة على مختلف محافظات المملكة.
وأشار إلى أن عدد صناديق الاقتراع بلغ في الدورة الماضية 395 صندوقا، عازيا سبب ذلك إلى "الانخفاض النسبي لعدد الهيئة الناخبة، حيث بلغت في الدورة الماضية أكثر من 114 ألف ناخب وناخبة، بينما كانت هذه الدورة 89 ألفا".
وأكد عبد القادر أنه يمنع القيام بأي دعاية انتخابية أو وجود مواد دعائية داخل غرف الفرز والاقتراع، موضحاً أنه لا يوجد نصاب لعملية الانتخاب، إذ ستكون بمن حضر.
وبلغ عدد المشتركين لخوض انتخابات الهيئة المركزية على مستوى المقاعد الفردية 691 مرشحا ومرشحة، في حين بلغ عدد القوائم 23 قائمة.
ولفت عبد القادر الى أن "اللجنة كانت قد رفضت 11 طلب ترشح لعدم تطابق الشروط عليها، فيما فازت قائمة المعلم بمحافظة معان بالتزكية لعدم نزول قائمة أو مقابلها".
وذكر أن عدد المراقبين الذين سيتابعون العملية الانتخابية بلغ 140 مراقباً وصحفياً.
وكان نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم محمد الذنيبات قرر تعطيل الطلبة اليوم مع الإبقاء على دوام المعلمين والمعلمات ليتسنى لهم المشاركة بالانتخابات - الغد .

اوائل - توجيهي اردني .