موقع الاوائل - تأجيل انتخابات مجلس طلبة الاردنية 

حاتم العبادي - أعلن رئيس الجامعة الاردنية  بالوكالة الدكتور عزمي محافظة عن تأجيل انتخابات مجلس اتحاد الطلبة، التي كان مقرر عقدها الشهر الحالي، الى الفصل الاول من العام الجامعي المقبل.

وقال الدكتور محافظة في تصريح الى "الرأي" ان مجلس الجامعة الاردنية  قرر تأجيل انتخابات مجلس الاتحاد، بعدما عدل تعليمات انتخابات المجلس، والتي كانت تنص على ان تجرى الانتخابات في الفصل الثاني من كل عام جامعي، لتصبح في الفصل الاول. 

 واضاف ان المجلس في ضوء ذلك قرر التمديد للمجلس الحالي الى الفصل الاول المقبل.

وكان مقرر عقد الانتخابات اليوم الخميس، إلا أن مجلس العمداء نسب الى مجلس الجامعة بتأجيل الانتخابات، بسبب ما تشهده الجامعة من فترة انتقالية في تحديد رئاسة الجامعة، الى جانب الاعتصام المفتوح للطلبة احتجاجا على زيادة رسوم الساعات في  البرنامج الموازي والدراسات العليا، والذي انتهى امس بعد صدور قرارات مجلس الامناء بتعديل الزيادة على الرسوم.

ويقدر  عدد الطلبة الذين يحق لهم الترشح والاقتراع في الانتخابات حسب بيانات وحدة القبول والتسجيل حوالي (41) الف، مشيرا الى أن هنالك عدد من الطلبة مؤجلين الدراسة.

ويشترط للترشح لعضوية مجلس الاتحاد ان يكون الطالب منتظما ومسجلا وانهى بنجاح (12) ساعة معتمدة على الاقل لطلبة البكالوريس او (6) ساعات معتنمدة لطلبة الدراسات العليا، وان لا يقل معدله التراكمي عن (2) نقطة للبكالوريس و(2.5) نقطة للدبلوم و(3) نقاط لمستوى الدراسات العليا او ما يعادلها، وان يكون مسجلا في الجامعة طيلة فترة عضويته في مجلس الاتحاد وان لا يكون متوقعا تخرجه في الفصل الذي تجري فيه الانتخابات وان لا تكون اوقعت بحقه عقوبة تأديبية، إلا إذا تم محو اثارها او شطبها، وان يترشح على مستوى الجامعة او في دائرة انتخابية او دائرة انتخابية فرعية يحق له التصويت فيها.

ويتنافس الطلبة على (97) مقعدا، إذ تجرى الانتخابات على مستويين، الاول" يكون على مستوى الدائرة الانتخابية (كل قسم اكاديمي وكل كلية لا يوجد فيها أقسام".

اما المستوى الثاني "يكون على مستوى الجامعة بعدد (9) مقاعد، وتجرى على اساس القائمة النسبية المغلقة، بحيث تتشكل كل قائمة من (7) مرشحين كحد ادنى من طلبة ثلاث كليات على الاقل، ويكون لكل عضو من أعضاء الهيئة العامة صوت واحد لاحدى القوائم.

وتحسب المقاعد المخصصة لكل قائمة وفقا لالية تستبعد كل قائمة حصلت اصواتها على نسبة أقل من (5%) من مجموع المقترعين للقوائم المختلفة. فيما تحصل القائمة المؤهلة على نسبة من المقاعد تساوي نسبة الاصوات التي حصلت عليها من مجموع المقترعين للقوائم المؤهلة، وبحسب ترتيب اسماء المرشحين فيها.

وفي حال وجود كسور في النسب المؤهلة للمقاعد، يتم توزيع ما تبقى من المقاعد على القوائم المؤهلة التي حصلت على اعلى الكسور تنازليا حسب مقتضى الحال.

وبخصوص عملية اقتراع طلبة الدراسات العليا ومن في حكمهم في الدوائر الانتخابية الخاصة، فإنهم ينتخبون بالاقسام والكليات التي يدرسون فيها، فيما ينتخب طلبة مركز دراسات المرأة في كلية الحقوق، فيما تضم الاقسام التي تمنح الدرجات العلمية العليا فقط الى أصغر قسم في الكلية من حيث العدد.
وبحسب تعليمات اتحاد طلبة الجامعة، التي تنص على ان كل (600) طالب في الدائرة الانتخابية بعضو واحد، ويقرب كل ما يساوي (300) طالب او ما يزيد على ذلك بتمثيله بعضو اخر.
وبخصوص عملية اقتراع طلبة الدراسات العليا ومن في حكمهم في الدوائر الانتخابية الخاصة، فإنهم ينتخبون بالاقسام والكليات التي يدرسون فيها، فيما ينتخب طلبة مركز دراسات المرأة في كلية الحقوق، فيما تضم الاقسام التي تمنح الدرجات العلمية العليا فقط الى أصغر قسم في الكلية من حيث العدد.

اوائل - توجيهي أردني .