موقع الاوائل - نقابة المعلمين تبحث أوضاع منتسبيها بالكويت

التقى نقيب المعلمين الاردنيين الدكتور حسام مشة مساء أول من أمس مع عدد من المعلمين الأردنيين المقيمين في الكويت في إطار سعي النقابة للتواصل مع المعلم الاردني المغترب، وإطلاعه على اهم الانجازات التي حققتها النقابة، ولمناقشة اهم الامور والمواضيع التي تهم العملية التربوية.
وقال الدكتور مشة في تصريح لمراسل وكالة الانباء الاردنية (بترا) بالكويت ان اللقاء يهدف الى الاستماع لمطالب المعلمين المغتربين واهم المشاكل التي تواجههم، مشيرا الى انه تم الاتفاق مع لجنة المعلمين التابعة لمجلس الجالية الاردنية بالكويت على تقديم مذكرة بمطالب المعلمين ليتم مناقشتها مع مجلس النقابة وعرضها على الجهات المعنية في وزارة التربية والتعليم وديوان الخدمة المدنية.
واضاف ان مجلس النقابة حريص على متابعة مطالب المعلمين المغتربين، مبديا فخره واعتزازه بالسمعة الطيبة للمعلم الاردني في دول الاغتراب والذي يعتبر نقطة وضاءة ومثل قدوة لكافة المعلمين.
من جانبه قال رئيس مجلس الجالية الأردنية بالكويت المهندس غسان ذياب ان هذا اللقاء يأتي ضمن سياسة مجلس الجالية في التواصل مع كافة المسؤولين الاردنيين وعرض مطالبهم على المسؤولين بشكل مباشر حيث شرح الدكتور مشة خلال اللقاء جميع ما يهم المعلم الاردني المغترب والامور المتعلقة بالعملية التربوية بالإضافة الى اتاحة الفرصة امامهم لطرح تساؤلاتهم واستفساراتهم والاجابة عليها.
بدوره قال رئيس اللجنة الثقافية للجالية عماد مقابلة ان اللقاء شكل فرصة لبحث اهم المواضيع التي تهم المعلم المغترب بشكل عام ومن ضمنها مناقشة امكانية عودة المدرس للعمل في وزارة التربية والتعليم بعد تقديم استقالته او الاستغناء عنه في دول الاغتراب وايجاد الية لاحتساب مدة خدمة المعلم المغترب بشكل كلي او جزئي كسنوات خبرة.
واضاف ان من اهم الامور التي تناولها اللقاء بحث امكانية ضم ابناء المعلمين المغتربين للاستفادة من مكرمة المعلمين، حيث يشترط ان يكون للمعلم خدمة لمدة 10 سنوات في وزارة التربية للاستفادة من هذه المكرمة وهو الشرط الذي لا يتوفر لدى أكثر من 90 بالمئة من المعلمين المغتربين، كما تم بحث امكانية انشاء لجنة ارتباط للنقابة في الكويت أسوة بنقابة المهندسين.
واشار الى ان من أبرز القضايا التي تم طرحها هو امكانية الانتساب الاختياري لمجلس النقابة، حيث لا يسمح النظام الاساسي للنقابة في الاردن ان ينتسب المعلم الا اذا كان سبق له العمل كمعلم في المملكة، خصوصا ان نسبة كبير من المعلمين المغتربين لم يتسن لهم الحصول على فرصة عمل في الاردن.-(بترا-ليث المومني)