Author:
ندى

الجوع هو امر طبيعى يحدث عندما يحتاج جسمك الى مزيد من الطعام ، وعندما تكون جائعا ، قد تتعطل معدتك ، او قد تشعر بالصداع او تشعر بالعرق او تكون غير قادر على التركيز ، ومعظم الناس يمكن ان تقضى عدة ساعات بين وجبات الطعام دون الشعور بالجوع ، ولكن هذا ليس هو الحال بالنسبة للجميع ، وهناك العديد من اسباب الجوع المحتملة ، بما في ذلك اتباع نظام غذائي يفتقر الى البروتين والدهون او الالياف، وكذلك الاجهاد المفرط او الجفاف ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن اهم اسباب الجوع المستمر .

اسباب الجوع المستمر :
فيما يلى اهم اسباب الجوع المستمر :

1- من اسباب الجوع المستمر عدم كفاية محتوى البروتين :
عدم تناول المحتوى الكافى من البروتين من اهم اسباب الجوع استهلاك ما يكفي من البروتين مهم جدا للسيطرة على الشهية ، حيث ان البروتين لديه خصائص للحد من الجوع ، والتي قد تساعدك على استهلاك اقل من السعرات الحرارية خلال النهار ، ويعمل البروتين على زيادة انتاج الهرمونات التي تؤدى الى الشعور بالامتلاء ، وخفض مستويات الهرمونات التي تحفز الجوع ، ولذلك قد تشعر بالجوع في كثير من الاحيان اذا كنت لا تأكل ما يكفي من البروتين .

 

- من اسباب الجوع المستمر عدم الحصول على قدر كاف من النوم :
الحصول على النوم الكافي مهم للغاية لصحتك ، وعدم الحصول على قدر كاف من النوم يعتبر من اهم اسباب الجوع المفرط ، والنوم ايضا مطلوب من اجل الاداء السليم للمخ والجهاز المناعي ، ويرتبط مع انخفاض خطر العديد من الامراض المزمنة ، بما في ذلك امراض القلب والسرطان ، بالاضافة الى ذلك ، النوم بما فيه الكفاية يساعد فى السيطرة على الشهية ، كما انه يساعد على تنظيم الجريلين ، وهرمون تحفيز الشهية .

وقلة النوم تؤدي الى ارتفاع مستويات الجريلين ، وهذا هو السبب في انك قد تشعر بالجوع اذا كنت محروما من النوم ، وفي احدى الدراسات ، كان 15 شخص محرومين ليلة واحدة فقط من النوم اكثر جوعا بشكل كبير ، مقارنة مع مجموعة نامت لمدة ثماني ساعات ، والحصول على قسط كاف من النوم يساعد ايضا على ضمان مستويات كافية من اللبتين ، وهو هرمون يعزز الشعور بالامتلاء ، وللتحكم فى مستويات الجوع ، فمن المستحسن عموما الحصول على ما لا يقل عن ثماني ساعات من النوم دون انقطاع كل ليلة .

 

3- من اسباب الجوع المستمر تناول الكثير من الكربوهيدرات المكررة :
يعتبر تناول الكربوهيدرات المكررة من اهم اسباب الجوع ، والكربوهيدرات المكررة هى التى يتم معالجتها من الالياف والمعادن ، واكثر المصادر الشعبية من الكربوهيدرات المكررة هو الدقيق الابيض ، والذى يوجد في العديد من الاطعمة القائمة على الحبوب مثل الخبز والمكرونة ، وتعتبر الاطعمة مثل الصودا والحلوى والمخبوزات المصنوعة من السكريات المعالجة من الكربوهيدرات المكررة ايضا .

وبما ان الكربوهيدرات المكررة تفتقر الى الالياف الملساء ، فان معدتك تهضمها بسرعة كبيرة ، وذلك يعتبر من اهم اسباب الجوع ، وبالاضافة إلى ذلك ، تناول الكربوهيدرات المكررة قد يؤدي الى ارتفاع سريع في نسبة السكر في الدم ، وهذا يؤدي الى زيادة مستويات الانسولين ، وهو هرمون مسئول عن نقل السكر الى الخلايا ، وعندما يتم الافراج عن الكثير من الانسولين في وقت واحد استجابة لارتفاع نسبة السكر في الدم، فانه يعمل على تقليل السكر بسرعة من الدم .

مما قد يؤدي الى انخفاض مفاجئ في مستويات السكر في الدم ، وانخفاض مستويات السكر في الدم تجعل جسمك يحتاج الى المزيد من الطعام ، وذلك سبب اخر من اسباب الجوع ، وللحد من كمية الكربوهيدرات المكررة ، عليك ببساطة استبدالها ببعض الاطعمة مثل الخضروات والفواكه والبقول والحبوب الكاملة ، وهذه الاطعمة مرتفعة في الكربوهيدرات ايضا ، ولكنها غنية بالالياف التى تساعد فى الحد من الجوع المستمر .

 

4- من اسباب الجوع المستمر انخفاض نسبة الدهون فى النظام الغذائي الخاص بك :
الدهون تلعب دورا رئيسيا في الشعور بالشبع ، ويرجع ذلك جزئيا الى بطء وقت عبورها من الجهاز الهضمي ، وهذا يعني انها تستغرق وقتا اطول فى الهضم وتبقى في معدتك لفترة طويلة من الزمن ، وبالاضافة الى ذلك ، قد يؤدي تناول الدهون الى الإفراج عن مختلف هرمونات تعزيز الشبع ، ولهذه الاسباب ، قد تشعر بالجوع المتكرر اذا كان النظام الغذائي الخاص بك منخفض في الدهون .

ووجدت دراسة شملت 270 من البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة ان اولئك الذين اتبعوا اتباع نظام غذائي منخفض الدهون لديهم زيادات كبيرة في الرغبة الشديدة للكربوهيدرات ، ويفضلون الاطعمة العاليه فى السكر ، وهناك العديد من الاطعمة الصحية العالية فى الدهون التي يمكنك تضمينها في النظام الغذائي الخاص بك لزيادة كمية الدهون ، واغنى مصدر غذائي للدهون هو زيت جوز الهند ، في حين وجدت الاحماض الدهنية اوميجا 3 في الاسماك الدهنية مثل سمك السلمون والتونة والماكريل .

ويمكنك ايضا الحصول على اوميجا 3 من الاطعمة النباتية ، مثل الجوز وبذور الكتان ، وتشمل بعض المصادر الاخرى للاطعمة الصحية الغنية بالدهون الافوكادو وزيت الزيتون والبيض والزبادي الكامل الدسم .

 

5- من اسباب الجوع عدم شرب كمية كافية من المياه :
ان نقص كمية المياه من اهم اسباب الجوع ، حيث ان شرب ما يكفي من المياه له فوائد صحية عديدة ، بما في ذلك تعزيز صحة الدماغ والقلب وتحسين أداء التمارين الرياضية ، بالاضافة إلى ذلك ، يحافظ الماء على بشرتك ، والجهاز الهضمي بصحة جيدة .

 

والماء ايضا يملأ معدتك تماما ، ولديه القدرة على تقليل الشهية عند استهلاكه قبل وجبات الطعام ، وقد تجد انك تشعر بالجوع في كثير من الاحيان اذا كنت لا تشرب ما يكفي منه ، واذا كنت دائما جائعا ، قد يكون من المفيد شرب كوب او اثنين من الماء ، كما ان تناول الكثير من الاطعمة الغنية بالماء ، بما في ذلك الفواكه والخضار يقلل ايضا من الجوع .

اسباب الجوع المستمر

اسباب الجوع المستمر

 

6- من اسباب الجوع نقص الالياف فى النظام الغذائي الخاص بك :
اذا كان النظام الغذائي الخاص بك يفتقر الى الالياف ، قد تشعر بالجوع في كثير من الاحيان ، واستهلاك الكثير من الاطعمة الغنية بالالياف مفيد للسيطرة على الجوع ، حيث ان الاطعمة الغنية بالالياف تبطئ معدل افراغ المعدة وتستغرق وقتا اطول في الهضم من الاطعمة ذات الالياف المنخفضة ، بالاضافة الى ذلك ، ان الالياف عالية التأثير فى إطلاق هرمونات للحد من الشهية وانتاج الاحماض الدهنية قصيرة السلسلة ، والتي ثبت ان لها اثار تعزيز الامتلاء .

 

ومن المهم ان نلاحظ ان هناك انواع مختلفة من الالياف ، وبعضها افضل من غيرها في منع الجوع ، وقد وجدت العديد من الدراسات ان الالياف القابلة للذوبان ، او الالياف التي تذوب في الماء تؤدى الى الشعور بالامتلاء من الالياف غير قابلة للذوبان ، والعديد من الاطعمة المختلفة ، مثل دقيق الشوفان وبذور الكتان والبطاطا الحلوة والبرتقال وبراعم بروكسل ، هي مصادر ممتازة من الالياف القابلة للذوبان .

ليس فقط النظام الغذائي العالي فى الالياف مفيد للحد من الجوع ، بل يرتبط ايضا مع العديد من الفوائد الصحية الاخرى ، مثل انخفاض خطر الاصابة بامراض القلب والسكري والبدانة ،ولضمان حصولك على كمية كافية من الالياف ، يجب اتباع نظام غذائي غني بالاطعمة النباتية ، مثل الفواكه والخضراوات والمكسرات والبذور والبقوليات والحبوب الكاملة .

 

7- من اسباب الجوع المستمر ممارسة الرياضة :
الافراد الذين يمارسون الرياضة باستمرار يقومون بحرق الكثير من السعرات الحرارية ، وذلك مفيد جدا اذا كنت تشارك بانتظام في ممارسة الرياضة ، او الانخراط في النشاط البدني لفترات طويلة ، وقد اظهرت البحوث ان اولئك الذين يمارسون الرياضة على اساس منتظم يكون لديهم مستوى ايض اسرع ، مما يعني انهم يحرقون المزيد من السعرات الحرارية .

 

وفى احدى الدراسات وجد ان النساء الذين يمارسون الرياضة كل يوم لمدة 16 يوما ، يحرقن 33% من السعرات الحرارية كل يوم ، على الرغم من ان العديد من الدراسات اظهرت ان ممارسة الرياضة تعتبر مفيدة لقمع الشهية ، هناك بعض الادلة على ان ممارسة الرياضة على المدى الطويل تؤدى الى زيادة الشهية ، ولذلك فمن المفيد جدا زيادة تناول الاطعمة التي هي عالية في الالياف والبروتين والدهون الصحية ، والحل الاخر هو خفض الوقت الذي تقضيه في ممارسة الرياضة او تقليل شدة التدريبات الخاصة بك .

 

8- من اسباب الجوع المستمر الإجهاد الزائد :
الاجهاد الزائد من اهم اسباب الجوع المستمر ، ويرجع ذلك الى اثاره فى زيادة مستويات الكورتيزول ، وهو هرمون ثبت انه يعزز الجوع ، ولهذا السبب ، قد تجد انك دائما جائع اذا كنت تواجه الاجهاد المتكرر ، وفي احدى الدراسات ، 59 امرأة تعرضت للاجهاد تناولت المزيد من السعرات الحرارية طوال اليوم واكلت اكثر بكثير من النساء الذين لم يتعرضوا للاجهاد ، وهناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها للحد من مستويات الاجهاد ، واهمها التنفس العميق .

 

9 - من اسباب الجوع المستمر تناول العديد من الأدوية :
العديد من الادوية قد تزيد شهيتك كاثر جانبية ، وتشمل الادوية الاكثر شيوعا مضادات الذهان ، مثل كلوزابين واولانزابين ، فضلا عن مضادات الاكتئاب ومثبتات المزاج والكورتيكوستيرويدات ، بالاضافة الى ذلك ان بعض ادوية السكري ، مثل الانسولين ، الانسولين سكريسوجوز وثيازوليدينديونيس ، تؤدى الى زيادة الجوع والشهية ، وهناك ايضا بعض الادلة القولية بان حبوب منع الحمل لها خصائص تحفز الشهية ، ولكن هذا غير مدعوم ببحوث علمية قوية ، واذا كنت تشك في ان الادوية هي السبب في الجوع المتكرر ، يمكنك التحدث الى طبيبك حول خيارات العلاج الاخرى ، قد تكون هناك ادوية بديلة لا تجعلك جائعا .

 

10- من اسباب الجوع المستمر تناول الطعام سريعا :
قد يلعب المعدل الذي تأكله دورا في كيفية جوعك ، وقد اظهرت العديد من الدراسات ان تناول الطعام بسرعة من اهم اسباب الجوع ، فهو يؤدى الى زيادة الشهية ، كما انه يؤدى الى زيادة الوزن او السمنة .

 

11- من اسباب الجوع المستمر المرض :
الجوع المتكرر قد يكون احد اعراض بعض الامراض ، حيث ان الجوع المتكرر هو علامة كلاسيكية على مرض السكري ، ويحدث نتيجة لارتفاع مستويات السكر في الدم ، ويصاحب ذلك عادة اعراض اخرى ، بما في ذلك العطش المفرط وفقدان الوزن والتعب ، وفرط نشاط الغدة الدرقية يرتبط ايضا مع زيادة الجوع .

 

وذلك لانه يسبب زيادة إنتاج هرمونات الغدة الدرقية ، والتي من المعروف انها تعزز الشهية ، بالاضافة الى ذلك ، الجوع المفرط غالبا ما يكون احد اعراض بعض الحالات الاخرى ، مثل الاكتئاب والقلق ومتلازمة ما قبل الحيض ، اذا كنت تشك في انه قد يكون لديك احد هذه الاعراض ، فمن المهم ان تتحدث مع طبيبك للحصول على تشخيص مناسب ومناقشة خيارات العلاج .