بدأت في جامعة اليرموك اليوم اعمال المؤتمر الاردني الدولي السابع للكيمياء الذي ينظمه قسم الكيمياء في الجامعة بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية، ويستمر ثلاثة أيام.

وقال نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور زياد السعد الذي رعى حفل الافتتاح ان المؤتمر يعد فرصة ثمينة لاستضافة عدد من العلماء والباحثين والمهتمين بتخصصات الكيمياء المختلفة، مؤكدا ان الدراسات العلمية المستفيضة التي يجريها العلماء ستؤدي إلى تطوير البحث العلمي في الكيمياء وتطبيقاته خاصة في المجالات الصناعية والبيئية، وذلك في ظل ما يعانيه العالم من مشكلتي ارتفاع تكلفة الطاقة، والتلوث البيئي.

وأشار إلى أن اليرموك ومنذ نشأتها تقوم على توفير المناخ العلمي الملائم لإقامة المؤتمرات والندوات العلمية ما ينعكس إيجابا على تبادل وتطور الأفكار العلمية بين الباحثين والمختصين، وتعزيز تفاعلها مع القطاعات الصناعية المختلفة، وترسيخ دور الجامعة في دعم العلم والعلماء حيث تدعم عمادة البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة المئات من البحوث العلمية، والمشاركات العلمية لأعضاء الهيئة التدريسية في المؤتمرات المحلية والدولية.

من جانبه أشاد أمين عام اتحاد الجامعات العربية الرئيس الفخري للمؤتمر الدكتور سلطان أبوعرابي بالدور الكبير الذي يقوم به قسم الكيمياء في جامعة اليرموك واهتمامه في تنظيم المؤتمر الذي يسهم في جمع المختصين والعلماء من مختلف دول العالم لمناقشة وتبادل الأفكار والخبرات التي من شأنها تطوير التطبيقات العملية للعلوم الكيميائية في مختلف الجوانب الحياتية.

ولفت إلى التحديات التي يواجهها قطاع التعليم العالي العربي وأهمها ضمان جودة التعليم، وهجرة العقول العربية المتميزة إلى الدول الغربية، والضعف الكبير في مجال البحث العلمي حيث تشكل مساهمة الدول العربية 03 بالمئة من المساهمة العالمية في البحث العلمي، بالإضافة إلى أن 10 بالمئة فقط من طلبة الجامعات العربية يستكملون دراساتهم لدرجة الماجستير الأمر الذي يؤثر سلبا على تنمية وتطوير البحث العلمي في الوطن العربي.

واشار رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور صفوان عبيدات الى انه يشارك في أعمال المؤتمر 63 أستاذاً وباحثاً من ألمانيا، وايطاليا، واليونان، وإسبانيا، والبرتغال، والهند، وتركيا، والبرازيل، والباكستان، والسعودية، ومصر، وقطر، وفلسطين، والجزائر، والعراق، والكويت، وليبيا، بالإضافة إلى الأردن.

وتضمنت فعاليات المؤتمر في اليوم الاول عقد ثلاث جلسات علمية تناولت تسع أوراق عمل تتعلق بمختلف العلوم الكيميائية وتطبيقاتها.

 

اوائل - توجيهي أردني