Lesson rate:

63747

Lesson objectives

اهداف درس :

  • أولا : كيفية تحرير جنوب الأردن
  • ثانيا : التعرف على جهود صلاح الدين الأيوبي لتحرير جنوب الأردن
  • ثالثا :التعرف على دور الأردن في مقاومة الفرنجة وتحرير القدس

 

Description

 

السؤال الأول :

التعریفات:

معركة صفوریة: معركة التقى فیھا المسلمون بقیادة الأفضل ابن صلاح الدین الأیوبي والفرنجة قرب صفوریة في فلسطین وانتصر فیھا المسلمون.

قلعة عجلون: قلعةٌ بناھا عز الدین أسامة أحد قادة صلاح الدین الأیوبي عام (1184م) على قمة جبل عوف، لتكون مشرفة على بیسان وغور الأردن، وقد اختار صلاح الدین ھذا الموقع الاستراتیجي؛ لمراقبة تدخلات ُّسع للفرنجة شمالي ّي تو الفرنجة، ولإحكام سیطرتھ على الأغوار والطریق المؤدیة إلى دمشق والبلقاء، ولمنع أ الأرد ّن، ولتسھیل تحرك قواته في المنطقة.

عز الدین أسامة: أحد قادة صلاح الدین الأیوبي، وباني قلعة عجلون.

معاھدة یافا: معاھدة وقعت بین الملك الكامل الأیوبي والملك الألماني فریدریك الثاني (626ھـ/ 1229م) بعد الحملة الفرنجیّة السادسة على بلاد الشام، مدتھا عشر سنوات یتم بموجبھا تسلیم بیت المقدس إلى الفرنجة، مع الإبقاء على المسجد الأقصى وقبّة الصخرة بأیدي المسلمین.

السؤال الثاني :

فسر:

  • اھتمام صلاح الدین الأیوبي بتحریر جنوب الأردن:

تنبھ صلاح الدین الأیوبي إلى أھمیة موقع الأردن في التضییق على الفرنجة، وأھمیة جعلھ قاعدة لتحریر القدس والإعداد للمعركة الفاصلة، لذا حرص على تحریر الكرك التي انطلقت منھا قواتھ لمواجھة الفرنجة في حطین.

  •  بناء قلعة عجلون:

لمراقبة تدخلات الفرنجة، ولإحكام السیطرة على الأغوار والطریق المؤدیة إلى دمشق والبلقاء، و لمنع أي توسع للفرنجة شمالي الأرد ّن، ولتسھیل تحرك قوات صلاح الدین في المنطقة.

  •  تحریر الملوك الأیوبي الناصر داود أمیر الكرك لمدینة القدس عام (637ھـ/1239م):

بسبب مخالفة الفرنجة شروط الھدنة التي ن َّصت على إبقاء الأسوار خراباً، فأعادوا بناءھا وھاجموا قافلة إسلامیة قرب نھر الأردن الأمر الذي أغضب الملك الأیوبي الناصر داود.

السؤال الثالث :

دور أھالي الأردن في مقاومة الفرنجة:

كان لأھل الأردن دور كبير في مقاومة الوجود الفرنجي، فشھدت أرضھ تحركات الجیوش الإسلامیة، وشارك أھلھ في العملیات العسكریة، منھا مشاركة بعض قبائل الأردن في حملة نور الدین على الكرك سنة 565ھـ/ 1170م.

السؤال الرابع:

     اختيار صلاح الدین ھذا الموقع الاستراتیجي قمة جبل عوف لبناء القلعة  

كي یحمي طرق المواصلات من تدخل الفرنجة، ولكي یحكم سیطرتھ على الأغوار والطریق المؤدیة إلى دمشق والبلقاء، ویمنع أي توسع للفرنجة في شمالي الأردن،وبذلك یسھل تحرك قواتھ ولتكون منطلقا له المعركة المنفصلة .

السؤال الخامس :

متى بنيت قلعة عجلون ؟ ومن القائد الذي بناها ؟

بُنیت قلعة عجلون عام (580ھـ / 1184م)، وقد بناھا القائد عز الدین أسامة أحد قادة صلاح الدین الأیوبي.