Lesson rate:

63889

Lesson objectives
  • معرفة ما هي اليقضة القومية
  • ما هي عوامل اليقضة القومية الأوروبية
  • التعرف الى نتائج اليقضة القومية 
Description

السؤال الأول :

التعريفات :

اليقظة القومية : حركة ظھرت منذ أواخر القرن الثامن عشر وبدایة القرن التاسع عشر قادھا مجموعة من المفكرین نبھت الشعوب إلى أھمیة الوحدة والحریة والاستقلال، وتأسیس الدول القومیة القائمة على فلسفة الأمة التي تجمع بین أبنائھا روابط مبنیة على وحدة اللغة والأرض والتاریخ المشترك.

 

جان جاك روسو : مفكر فرنسي، وصاحب نظریة العقد الاجتماعي التي طرحھا في كتابھ الذي یحمل الاسم نفسھ وھو كتاب العقد الاجتماعي.

 

الزولفرين : الاتحاد الجمركي بین الولایات الألمانیة بزعامة بروسیا، أنشىء عام 1844م، وبموجبھ أعلنت حریة التجارة وألغیت التعرفة الجمركیة بین الولایات الألمانیة.

 

الدول القومية : ھي الدول القائمة على فلسفة الأمة التي تجمع بین أبنائھا روابط مبنیة على وحدة اللغة والأرض والتاریخ المشترك.

 

السؤال الثاني :

*مقارنة بين جان جاك روسو ورأي هردر في نشأة اليقضة القومية

قامت أفكار روسو على أساس نظریة العقد الاجتماعي، وأن الشعب مصدر السلطات، بینه وبین الحكومة عقد اجتماعي یحق للأفراد من خلاله الخروج علیھا إذا ما أخلت الحكومة بشروط العقد

 ھردر فقد شبه الأمة بالكائن الحي، تتأكد فیه بعض الصفات الوراثیة كاللغة والعادات والتقالید، فالأفراد الذین ینتمون لقومیة واحدة تكون لھم الصفات المشتركة نفسھا.

 

 

السؤال الثالث :

عوامل اليقظة القومية الأوروبية :

  • الثورة الفرنسیة.
  • الحروب الفرنجیة.

السؤال الرابع :

النتائج الإقتصادية المترتبة على الثورة الصناعية :

  1. ظھور المخترعین في فروع الصناعات المختلفة.
  2. زیادة الإنتاج وتكوین رؤوس الأموال.

السؤال الخامس :

نتائج اليقظة القومية الأوروبية :

  1. الثورة الصناعی.
  2. التقدم الاقتصادي.
  3. ظھور الدول القومیة.

السؤال السادس :

تاثير الحضارة العربية الأسلامية في قيام اليقظة القومية الأوروبية بعد أن اختلط الفرنجة بالمسلمین في بلاد الشام ولمسوا طبیعة القیم الإسلامیة من تسامح وحریة ومساواة، عادوا إلى بلادھم فنقلوا ھذه القیم التي أثرت على شعوب أوروبا في عدة نواحي من حیاتھم.