Lesson rate:

64146

Lesson objectives

 

  • التعرف أهمية الغلاف الحيوي 
  • معرفة عناصر الغلاف الحيوي 
  • التعرف الى امتداد الغلاف الحيوي 
  • معرفة الأقاليم الحيوية 

الغلاف الحيوي 

 

Description

السؤال الأول:

 التعریفات:

  1. الغلاف الحیوي: أحد أغلفة كوكب الأرض الذي تعیش فیه الكائنات الحیة، ویتكون من مكونات حیة وغیر حیة، وھو الجزء الوحید من الأرض الذي توجد فیه الحیاة، وله أھمیة كبیرة لیس فقط لأنه الوسط الذي تعیش فیه وتتكاثر الكائنات الحیة، وإنما لأنه یشكل المكان الذي تجري فیه التغیرات الأساسیة الكیمیائیة والفیزیائیة التي تطرأ على المواد غیر الحیة في الكرة الأرضیة والتي لھا الأھمیة الكبرى في استمراریة الحیاة
  2. الأقالیم الحیویة: ھي مناطق من الأرض تتشابه في المناخ والتضاریس ونوع التربة والحیاة النباتیة والحیوانیة، مما أدى إلى تطور مجتمعات حیویة مشابھة لھذه المناطق كأنظمة بیئیة رئیسیة تسمى أقالیم حیویة، حیث لعناصر المناخ دور مھم في توزع وتباین الأقالیم الحیویة من مكان لآخر.
  3. التنوع الحیوي: التنوع الإجمالي الطبیعي لأنواع الكائنات الحیة وما بینھا، ومدى تأقلم ھذه الكائنات مع الظروف البیئیة المحیطة بھا.

 

 السؤال الثاني :

 فّسر:

 أ- تُعدّ الأرض إقلیماً طبیعیاً ھائلاً:

لأنه یتكون من جمیع أنواع الكائنات الحیة الموجودة فوق وتحت الأرض وفي غلافھا الجوي والمائي على سطح الأرض.

 ب- یتمیز الأردن بتنوع حیوي كبیر:

 الطبیعة التباین الجغرافي والبیئي الواسع له ، من تعدد المناخات والتراكیب الجیولوجیة نظراً والارتفاع والانخفاض عن سطح البحر ومعدل الھطول المطري وغیره، جعله موئلاً لاحتواء أنواع عدیدة من الكائنات الحیة القادرة على التاقلم مع الظروف البیئیة السائدة.

 

السؤال الثالث :

 العوامل التي تؤثر في تّوزع الأقالیم الحیویة على سطح الأرض.

  1. المناخ (كدرجة الحرارة، الأمطار......)
  2. التضاریس (كالارتفاع عن مستوى سطح البحر، أشكال سطح الأرض.....).
  3. التربة 

.