أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمـي انها تتابع مع الجهات المختصة ما تناقلته بعض وسائل الإعلام في دولة الكويت الشقيقة، بخصوص قيام أحد الأشخاص بتزوير مصدقات جامعية للطلبة الكويتيين.

وأكد الناطق الإعلامي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي محمود الخلايلة أن الوزارة خاطبت مدعي عام محكمة شمال عمان في شهر أيار الماضي بخصوص تعرض أحد المواطنين الكويتيين لعملية احتيال من مواطن أردني، بترويجه عبر وسائل التواصل الاجتماعي توفير شهادات علمية من الجامعات الأردنية وشهادات امتحان التوفل، بعد تقديم شكوى من قبل الشخص المعني.

واوضح أن الوزارة، وبعد ورود تقرير مفصل من المستشار الثقافي في السفارة الأردنية بالكويت حول ما نشر في وسائل الإعلام الكويتية قامت الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية بمتابعة هذه القضية للوصول إلى المعلومة الصحيحة كون الموضوع أثير عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، ولا تملك الوزارة أي دليل مادي على ذلك وكون الموضوع المنشور تطرق إلى معلومات لا تشير جميعها إلى مؤسسات التعليم العالي الأردنية، بل ذكرت جزئية حول ذلك.

وشدد الخلايلة ان الوزارة تقوم بالاتفاق مع الدوائر المعنية بالتدقيق على بيانات دخول وخروج الطلبة غيـر الأردنيين لمطابقتها مع البينات الموجودة لدى الوزارة على نظام (Emis) الخاص ببيانات الطلبة في الجامعات الأردنية للتأكد من إقامة الطلبة المدة المعتمدة للحصول على الشهادة.

واكد ان معظم الشهادات غيـر الأردنية المقدمة للوزارة لغايات المعادلة يشترط تصديقها من السفارة المعنية للدولة والخارجية والمستشار الثقافي للدولة، والخارجية الأردنية.