س

الصفوف مهددة بالاكتظاظ.. وتضارب تكاليف الحل يفاقم المعضلة

عمان– في الصف التاسع الأساسي، اضطرت نهى (15 عاماً) للانتقال إلى مدرسة المكيفتة الثانوية التي تبعد نحو 4 كيلو مترات عن بلدتها أم القطين (التابعة للواء البادية الشرقية في محافظة المفرق.

وتبعد حوالي 50 كيلومتراً من عمان)، بسبب الاكتظاظ في مدرستها الأولى وقربها من مدرسة الذكور.

وخلال دراستها في مدرسة أم القطين الثانوية للبنات، كان يصعب عليها فهم الدرس، بحسب والدها، الذي فضل أن تدفع 5 دنانير يومياً للتنقل، لعدم وجود وسائط نقل عام كافية بين المدرسة الجديدة والمنزل، على أن تدرس في فصل يتسع لـ35 طالبة في الغرفة، ما يغيب فوائد التعليم الوجاهي.

بعدها بأشهر، وفي الخامس من آذار 2020، وقبل بدء الإغلاق الذي فرضته جائحة كورونا في الأردن، كان وزير التربية والتعليم السابق تيسير النعيمي في زيارة للبادية الشرقية، تعهد برعاية مدرسة أم القطين الثانوية للبنات.

وجاء ذلك بعد حديث مديرة المدرسة نور أبو عليم، عن مشاكل الاكتظاظ في صفوف المدرسة التي يرتادها أكثر 1000 طالب وطالبة بين الصفين الأول الأساسيّ والثاني الثانويّ.

وبعد فصل دراسي، ومع بداية العام 2020 -2021، تم تقسيم المدرسة إلى مدرستين، بينهما سياج معدني، من دون إضافة غرف صفية أو أبنية.

وخصص مجلس محافظة المفرق 100 ألف دينار من ميزانيته لعام 2018، لغاية إضافة 4 غرف صفية للمدرسة، إلّا أنّ العديد من المشاريع لم تنفذ لأنّ الموافقة على المشروع منوطة بوزارة التربية والتعليم.

تقول أبو عليم، إنّ الحل الذي ابتكره الوزير النعيمي خفف الضغط عن ساحة المدرسة وبعض المرافق الّا أنّه لم يجد نفعاً مع المشكلة داخل الصفوف في حرم الثانوية، علماً أنّ المساحات الخلفية للمدرسة تتحمل إضافات صفية.

وكانت المدرسة تضم 25 غرفة صفية تحوي أكثر من 1000 طالب وطالبة، وبعدما اقتصرت على 13 غرفة باتت تدرس 450 طالبة من الصف السابع وحتى الثاني عشر، تتراوح سعة الغرفة بين 30 و 40 طالبة.

ورغم الحاجة والمطالبات، لم تسمع أبو عليم، عن المشروع المخطط له بإضافات غرف صفية، علماً أنّ الأهالي يطالبون بها منذ سنوات بسبب تفاقم مشكلات الاكتظاظ المتحقق في كافة الغرف الصفية.

وخلال هذه الأشهر، ووفقاً للتقرير الإحصائي الصادر عن دائرة الإحصاءات العامة، فإنّ معدل الاكتظاظ في المدارس بلغ العام 2019 ما نحوه 27 طالبا أو طالبة في الغرفة الصفية للمدارس الحكومية و19 في الغرفة الواحدة في المدارس الخاصة.

ومدرسة أم القطين كغيرها من بين 45 مشروعاً لبناء مدارس وإضافات غرف صفية بمحافظة المفرق لم يطبق منها سوى نحو 8 مشاريع وفق مجلس المحافظة منذ 3 سنوات إلى اليوم.