d

خاطب وزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي والبحث العلمي وجيه عويس، رئيس الوزراء للحصول على دعم مالي إضافي، للمنح والقروض الجامعية.

وقال عويس في حديث له خلال اجتماع لجنة التعليم والشباب النيابية، اليوم الإثنين، إن مخصصات الوزارة تغطي نحو 40-45 ألف طالب فقط، في حين يصل عدد مستوفي الشروط من إجمالي المتقدمين إلى 71 ألفا.

وأضاف أن مخصصات الوزارة تتوزع بنسبة 40% على المنح، و60% على القروض، مبيناً أنه ورد للوزارة 78 ألف طلب.

وأوضح أن هنالك شروطا للحصول على المنح، وكلما تحقق شرط منها حصل المتقدم على نقاط، مذكرا بأنه سيتم إعلان نقاط المتقدمين في 15 من كانون الأول الجاري، ومن ثم سيفتح الباب لمدة شهر لتقديم الاعتراضات.

وفي ذات السياق، كشف أنه تمت مخاطبة رؤساء الجامعات للسماح بتسجيل المتقدمين قبل دفع الرسوم إلى حين صدور نتائج المنح والقروض، والتي سيعلن عنها في أول أسبوع من شهر شباط المقبل.

وحول المعلمين الذين تم الاستغناء عن خدماتهم لبلوغهم سن الشيخوخة، أكد أنه سيتم دراسة كل ما يتعلق بهذا الملف من خلال لجنة شكلت حديثاً.

وقال إن حالات المعلمين دُرست سابقا، وسيتم دراسة حالات البعض ممن لم يصل إلى سن الضمان الاجتماعي أو سن التقاعد المدني، متأملا أن يكون قرار مجلس الوزراء في هذا الخصوص إيجابياً.ووعد عويس بحث جميع القرارات التي ستتخذ بشأن التعليم مع مجلس النواب، ممثلا باللجنة، مؤكدا حرص الوزارة على التشاركية مع مجلس النواب.