ا

 اعلن رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الاستاذ الدكتور عبدالله سرور الزعبي خلال مؤتمر صحفي يعقده في مركز الجامعة نتائج امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة للدورة الشتوية 2020.

 وقال الزعبي لقد كانت الدورة الشتوية لعام 2020 غير اعتيادية من حيث تنوع وعدد الخطط الدراسية وآليات عقد الامتحان، حيث تم عقد الامتحان بموجب (165) خطة دراسية، منها (97) خطة قديمة تم إجراء الامتحان فيها وفقاً لأساليب الامتحانات التحصيلية التقليدية (امتحان في المواد التعليمية التي درسها الطالب)،  و(68) خطة جديدة، من الخطط التي بدأ تطبيقها في العام الجامعي 2017/ 2018، حيث عقد الامتحان وفقاً لمخرجات التعلم لكل تخصص، والتي تركز على مصفوفة الكفايات والمهارات العلمية والعملية والمهنية التطبيقية التي يحتاجها سوق العمل،

 واضاف ساهم في إعداد مخرجات التعلم أكثر من (500) متخصص من الكليات الجامعية المتوسطة الوطنية التي تشرف عليها الجامعة والقطاع الخاص، وتم إعلان هذه المخرجات على موقع جامعة البلقاء التطبيقية في نهاية شهر أيلول من العام الحالي، وتم دراسة التغذية الراجعة بشأنها وإدخال التعديلات اللازمة عليها، وتم تصميم أوراق أسئلة الامتحان وفقاً لمخرجات التعلم المعتمدة والمعلنة. وتعد هذه التجربة، أي إجراء الامتحان الشامل وفقاً لمخرجات التعلم والمهارات التي يحتاجها سوق العمل، هي الأولى من نوعها في تاريخ الامتحان الشامل.

إضافة لذلك فقد اعتمدت الجامعة أسلوب الامتحانات المعيارية اعتباراً من الدورة الصيفية لعام 2019، بحيث يتم تقييم إجابات الطلبة ومعالجتها وفقاً لمعامل الصعوبة لكل سؤال، بحيث يتم معالجة الأسئلة التي يزيد معامل الصعوبة لها على 0.9، وفي العادة لا تتجاوز نسبة الأسئلة الصعبة (أكبر من 0.75) في امتحان الطالب 5% من مجموع الأسئلة.

وهذا الأسلوب يعالج جميع الملاحظات الواردة من الطلبة بشأن صعوبة الأسئلة أو ورود أسئلة من خارج المخرجات (الخطة)، حيث أن الأسئلة التي تأتي من خارج المخرجات أو الخطة يكون لها معامل صعوبة قريب من الواحد، وفي هذه الحالة فإن نظام التصحيح المحوسب يستثني مثل هذه الأسئلة ويعالجها لصالح الطلبة.

 وذكر بلغَ عددُ الطلبةِ المشتركين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة في دورته الشتوية لعام 2020 (3962) طالباً وطالبة، من (47) كلية جامعية وكلية جامعية متوسطة تشرف عليها جامعة البلقاء التطبيقية، من بينهم (1415) طالباً وطالبة موزعين على (97) تخصصاً ضمن الخطط الدراسية القديمة و (2547) طالب وطالبة موزعين على (68) تخصصاً ضمن الخطط الدراسية الجديدة.

وقد تقدم للامتحان ما مجموعه (3942) طالب وطالبة في (12) مركزاً للامتحان موزعة على كافة محافظات المملكة، منها (10) مراكز في كليات جامعة البلقاء التطبيقية ومركز في كلية لومينوس الجامعية التقنية ومركز في كلية الدفاع المدني.

وقد نجح منهم (2351) طالب وطالبة، بنسبة نجاح عامة بلغت (59.6%)، وقد تغيب عن الامتحان بجميع أوراقه (20) طالب وطالبة، وبلغ عدد الطلبة المحرومين بسبب الغش (11) طلاب. 

https://www.bau.edu.jo  رابط