h

قال وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي وجيه عويس، الاثنين،إن وزارة التربية تعمل حاليا على إطلاق منصة تفاعلية جديدة للتعليم عن بعد يستخدم بها الذكاء الاصطناعي اسمها "جو ليرن Jo Learn".

وتوقع الوزير، خلال ندوة نظمتها مؤسسة عبد الحميد شومان حول آثر جائحة كورونا على التعليم، إطلاق المنصة الجديدة "قبل نهاية العام الدراسي الحالي".

وأشار، إلى أنه "من الممكن استعمال المنصة الجديدة لطلبة الثانوية العامة (التوجيهي) لتعويض الفاقد التعليمي لديهم".

ودعا، الوزير إلى تهيئة الطلبة للإقبال على التعليم عن بعد مستقبلا، بهدف استغلال التكنولوجيا الحديثة في التعليم، لافتا النظر إلى دراسة أجرتها الجامعة الأردنية أظهرت أن 57% من الطلبة ما زالوا يرفضون التعليم عن بُعد".

وبين، أن "الوزارة أدخلت في عام 2015 مقترحات للتعليم عن بُعد ولو نفذت لكان التعليم عن بُعد أفضل حاليا، ولكنحتى نستطيع في الأردن أن لإنجاح التعليمعن بُعد يجب أولا أن نعمل على زيادةالتنسيق بين الوزارات حول هذه المهمة"..

وأضاف، عويس أن من الإجراءات التي أطلقتها الوزارة، خلال جائحة كورونا، شملت إطلاق (درسك) منصة للتعليم عن بعد، وقنانتين تلفزيونيتين، وتوزيع 12 ألف جهاز حاسب لوحي للطلبة، إضافة إلى منح فترة للفاقد التعليمي في بداية الفصل الأول من العام الدراسي الحالي، لتعويض الطلبة عن ما فقدوه من دروس خلال الجائحة".

وأشارإلى بعض التحديات التي واجهت الوزارة والطلبة خلال الجائحة، ومنها "نقص وضعف الإمكانيات والبنية التحتية، مما سبب في عدم وجود عدالة بين الطلاب من أسر فقيرة وغنية".

"الطالب يجب أن يكون ناضجا وطموحا، والمؤسسة أن تكون مهيئة للتعليم عن بُعد"، وفقا لعويس الذي قال إنّ "التعليم عن بُعد لهسلبيات وإيجابيات".