a

تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الأسبوع المقبل، القائمة النهائية للمستفيدين من المنح والقروض التي ينفذها صندوق دعم الطالب الجامعي، حسب ما رجح لـ”الغد”، مصدر رسمي في الوزارة.
وستعلن الوزارة، القائمة النهائية بعد الانتهاء من دراسة جميع الاعتراضات التي تقدم بها الطلبة على القائمة المبدئية، والتي فاق عددها 24 ألف اعتراض.
وأكد المصدر، أنه ولأول مرة سيكون متاحا في القائمة النهائية لكل طالب الاطلاع على أسماء جميع من حصلوا على منح وقروض من اللواء الذي ينافس عليه الطالب، وعلامات كل طالب بمن فيهم ذوو الحالات الإنسانية.
إلى ذلك، يناقش مجلس الوزراء، اليوم، تحويل الفائض في أعداد المنح التي خصصها المجلس للطلبة أبناء إقليمي الشمال والوسط الدارسين في جامعات الجنوب إلى قروض يتم توزيعها على الطلبة حسب نقاطهم، تمهيدا لإعلان القائمة النهائية من المستفيدين من ذلك نهاية الشهر الحالي.
ويدرس المجلس توجيه جزء من الدعم الإضافي للجامعات الذي أقرته الحكومة في موازنة العام 2020 لصالح دعم ميزانية صندوق دعم الطالب، فضلا عن إجراء مناقلات في المبالغ المخصصة لدعم الجامعات لتوجيه جزء من هذه المبالغ لدعم ميزانية صندوق دعم الطالب الجامعي.
وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، محيي الدين توق، تحدث عن خيارات تهدف لزيادة أعداد المستفيدين من المنح والقروض التي يقدمها صندوق دعم الطالب الجامعي بنحو 7 آلاف منحة وقرض ليصبح عدد المستفيدين في القائمة النهائية، نحو 42 ألف طالبة وطالب، بدلا من 35 ألفا عدد المستفيدين ضمن القائمة الأولية من أصل 59 ألف طالب تقدموا للحصول على منح وقروض.
وبلغ مجموع الطلبات الإلكترونية المقدمة للصندوق نحو 64 ألف طلب، استبعد منها نحو 4 آلاف لعدم استيفائها الشروط، فيما بلغ عدد المتقدمين الذين انطبقت عليهم شروط المنافسة وقاموا بتسليم وثائقهم حسب الأصول 59 ألف طالب وطالبة، وتم ترشيح نحو 35 ألف طالب وطالبة منهم أي مانسبته 60 % للاستفادة من البعثات والمنح والقروض لهذا العام، منهم نحو 32 ألف طالب وطالبة بمستوى درجة البكالوريوس، و31 ألفا بمستوى درجة الدبلوم المتوسط.