b

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، الأستاذ الدكتور وجيه عويس، أن معدل الثانوية العامة لن يكون المعيار الوحيد لتأهيل الطلبة لدراسة تخصصات الطب والهندسة، مشيرا إلى أن جميع دول العالم تعتمد على اجراء امتحان تنافسي بعد السنة الأولى لدخول تلك التخصصات.

 

وأضاف عويس : أن امتحان الثانوية العامة لا يحدد قدرات الطالب ورغباته بشكل دقيق، خاصة في مهن الطب والهندسة، وأعتقد أن التنافس على هذه التخصصات يجب ان يكون من خلال اجراء امتحان تنافسي، مشددا في ذات السياق على أن طلبة الثانوية العامة على مقاعد الدراسة لن يتأثروا بأي تعديل على سياسات القبول الجامعي العام الحالي.

 

وبيّن عويس أن معيار الثانوية العامة معيار تنافس على العلامة فقط، أي أن الطالب الذي يحصل على أعلى العلامات يدخل تلك التخصصات بعيدا عن القدرات والرغبة.

 

وأكد عويس أن الامتحان التنافسي للقبول في الجامعات يجب أن يكون محددا بضوابط وتحت رقابة واشراف الوزارة والجامعات نفسها، مشيرا إلى أن الاستراتيجية التي أعدت عام 2015 أكدت على اجراء الامتحانات لقبول الطلبة بتخصصات الطب والهندسة.

 

وفيما يتعلق بالمحاباة وعدم وجود عدالة، قال عويس: "المحاباة موجودة اذا لم يكن هناك رقابة وضبط".

 

وكان عويس أكد في وقت سابق أن أي تغيير على سياسات القبول الموحد لن يُطبّق على طلبة الثانوية العامة الموجودين على مقاعد الدراسة في هذا العام.