a

أعلنت وزارة التربية والتعليم والمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة اليوم عن وضع ضوابط خاصة بتقييم الطلاب ذوي الإعاقة البصرية والطلاب الصم والطلاب ذوي صعوبات التعلم وفقاً لأسس النجاح والرسوب المعدلة للفصل الثاني من العام الدراسي 2019-2020، حيث تم تعميم هذه المعايير من قبل الوزارة لتطبيقها فوراً من خلال المدارس والمعلمين المعنيين.

وجاءت هذه المعايير لتحقق الموائمة بين ضرورة مراعاة ما واجهه هؤلاء الطلاب من تحديات في الوصول إلى المحتوى الأكاديمي الذي وفرته منصات التعليم عن بعد وبين ضمان إجراء عملية التقييم بناءً على أسس موضوعية وشفافة تأخذ بعين الاعتبار الأداء الكلي للطلاب مع وجوب توفير أدوات التقييم بأشكال ميسرة تتيح إمكانية الوصول والتواصل بين الطلاب والمعلمين وضرورة قيام كل معلم بتقديم تقرير فني مفصل حول عملية التقييم التي أجراها ورفعه إلى إدارة المدرسة والوزارة.

وقد تضمنت هذه المعايير والضوابط النقاط التالية:
1.  الأخذ بعين الاعتبار الأداء الكلي للطالب/ـة منذ بداية العام الدراسي ولغاية الآن.
2.  الأخذ بعين الاعتبار الكم الفعلي الذي استطاع الطالب تحصيله ودراسته منذ بداية الأزمة ولغاية الآن.
3.  إلزام المعلمين والمعلمات للطلبة الصم والمكفوفين بإرسال أدوات التقييم والأسئلة لطلابهم بأشكال ميسرة من خلال وسائل سهلة الوصول للطلبة المكفوفين مثل الواتساب وبرنامج ZOOM وللطلبة الصم من خلال المكالمات المرئية ومقاطع الفيديو المسجلة.
4.  الاعتماد على تقييم الأداء الكلي للطلبة ذوي صعوبات التعلم منذ بداية الفصل الدراسي الأول وحتى تاريخ بداية الأزمة نظراً لعدم تلبية برامج التعلم عن بعد لاحتياجاتهم وصعوبة متابعتهم عن بعد وفقاً للخطط الفردية الخاصة بكل طالب/ طالبة.
5.  الطلب من كل معلم/ معلمة قامت بتقييم الطلبة ذوي الإعاقة بإعداد تقرير مفصل يبين أدوات التقييم وطرق التواصل مع الطلبة ونتيجة التقييم ويتم رفعه الى إدارة المدرسة وإدارة التعليم / مركز الوزارة.