خبر عاجل

قراءة أولية بالنتائج : حصل 11136 طالب نظامي على علامة 90% فأكثر ، في حين تمكن فقط 7706طالب من الدخول لفئة التسعين فأكثر ، أي بزيادة هذا العام بنسبة70% تقريباً .

حصل على معدل 99% فأكثر 127 طالب لهذه الدورة ؛ في حين حصل نفس المعدل 54 طالب ، وكذلك حصل قرايبة 600 طالب على معدل 98% فأكثر في حين حصل234 طالب على نفس المعدل العام الماضي ؛ وهذا تأثير سيكون مباشِر على زيادة المنافسة على المقاعد الأكثر طلباً بالقبول الموحد ( الطب ، طب الأسنان ) .  

------------------ كانت نسبة نجاح العام الماضي على مستوى الطلبة النظاميين 57.2% ، وزادت هذا العام لتصبح 63% ، حيث ارتفعت نسبة نجاح الفرع العلمي تحديداً من 65.5% لتصل 73.9% ، ويُعزى هذا الارتفاع لتغير مستوى الامتحان في المواد العلمية ( الرياضيات ، الفيزياء ، الكيمياء ، الأحياء ) ، فكانت مستويات الصعوبة لهذه الدورة أقل إجمالاً من العام الماضي ، ويُشار أنّ استعداد الطلبة كان أفضل بالورقة الثانية للرياضيات ومادة الفيزياء نظراً لاستفادتهم من عطلة العيد وهي مدة فراغ طويلة خلال برنامج الامتحانات . -------------- على صعيد الطلبة غير النظاميين الذين شكلوا 35% تقريباً من طلبة التوجيهي لهذه الدورة ؛ فقط تمكّن 67.5% من النجاح ، ويتقدم المعيدون لامتحانات التوجيهي لعدة أسباب : - استكمال متطلبات النجاح - الانتقال من مستوى نجاح كلية 40% لمستوى نجاح جامعي 50% - رفع المعدل ، وخاصة الطلبة الذين يريدون الوصول لشرط القبول بتخصص معين كالراغبين بتجاوز مستوى الثمانين بالمائة مثلاً أو طلبة الجامعات ممّن يريد تغيير تخصصه أو تغيير نظام قبوله من موازي لتنافس . -------------- حجز طلبة المدارس الخاصة غالبية المراكز العشر الأوائل بالفرع العلمي والأدبيّ ، في حين تركز طلبة المدارس الحكومية في مدارس الملك عبدالله للتميز والتي تتوزع بين عدة محافظات ويتم استقبال الطلبة بها بناءً على امتحانات قبول . --------------- تمكنت الطالبات كذلك ، من حجز غالبية المراكز العشر الأوائل ، في ظاهرة تتكرة خلال الأعوام السابقة ، تفوق الطالبات على الطلبة البنين ، وهذا يمكنني تقديم فرضية أنّ الطالبات أكثر جهداً دراسياً من البنين ، وتُصمم الامتحانات لتختبر ذاكرة الطالب بشكل أساسيّ ؛ ولذا فإنّ العلامات الكاملة ستكون نصيب من كانت ذاكرته أقوى بسبب الجهد الدراسيّ المبذول . ----------------- لا يمكننا الغوص بعيداً أكثر بالبيانات المنشورة ، والتي وصفتها طوال الأعوام السابقة بأنها ( شحيحة ) فلا أدري لماذا لا يتم الكشف عن مستويات العلامات بشكل مفصل أكثر ؛ كعدد الطلبة فوق 96% وفوق 97% وفوق98% وفوق99% كي نتمكن من تتبع وقراءة النتائج بشكل أدقّ ؛ ومن الجدير ذكره أنّ وقائع المؤتمر الصحفي اختزلت بياناته للنصف منذ عام 2016 حيث كانت الوزارة قبل ذلك تقدم تقارير أكثر تفصيلية ، وبيانات عن نسب النجاح بالمدارس والألوية والمحافظات وغيرها . ---------------- ستتأثر نسب القبول لهذا العام بعامليْن رئيسين : 1- تخفيض الجامعات لمقاعد الطبّ وطبّ الأسنان ؛ والذي تزامن مع اعتماد هذه التخصصات ببعض الجامعات الخاصة 2- ارتفاع نسب المعدلات في مستوى 95% فأكثر ولنا قراءة خاصة بهذا الموضوع بالأيام القادمة . حسام عواد -