a

 

- أكد أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية، الدكتور نواف العجارمة، أن الوزارة تولي جميع جوانب التميز لدى طلبتها وكوادرها اهتماما كبيرا.
جاء ذلك خلال رعايته اليوم الاثنين، مندوبا عن وزير التربية والتعليم، حفل تكريم أوائل شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) من طلبة برنامج التعليم العلاجي لمخيمات اللاجئين السوريين في الزعتري والأزرق.
ووجه العجارمة التهنئة للطلبة الخريجين وأولياء أمورهم، خلال الحفل الذي جرى عن بعد عبر منصة "زووم"، معربا عن مشاعر الفخر بما حققه الطلبة من تميز، وتحديهم الظروف الصعبة المحيطة بهم؛ متوجين جهودهم بالنجاح والتفوق .
وأعرب عن اعتزاز الوزارة وتقديرها للجهود الكبيرة التي بذلتها هيئة الإغاثة الدولية القائمة على البرنامج، لمساندتهم ودعمهم للعملية التعليمية والطلبة، متمنيا التوفيق للطلبة المتفوقين في مستقبلهم .
وبلغ عدد الطلبة الناجحين من المستفيدين من ذلك البرنامج 266 طالبا وطالبة.
ويستهدف البرنامج، الذي تشرف عليه هيئة الإغاثة الدولية مناطق العاصمة والزرقاء وإربد والمفرق - مخيمي الزعتري والأزرق للاجيئن السوريين.
وحرصت الهيئة ومن خلال برامجها، على تقديم الدعم لطلبة الثانوية العامة حتى يتمكنوا من اجتياز هذه المرحلة الهامة، حيث قدمت لهم حصصا تعليمية ممنهجة في المواد الأساسية والمتمثلة باللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والفيزياء، داخل المراكز التعليمية التابعة للهيئة في مخيمات اللاجئين وفي المحافظات الأكثر تأثرا من الأزمة السورية.
وأوضحت أن من أبرز أشكال الدعم الفني الذي قامت به تطوير مواد تكميلية لكل مبحث لمعالجة الفجوات التعليمية وإكساب الطلبة المعارف والمهارات الأساسية والهامة في مرحلة الثانوية العامة، حيث تم إعداد هذه المواد من قبل مختصين قاموا باتباع منهجية التعليم العلاجي لتجسير الفجوة التعليمية في صياغة تلك المواد وتضمينها أوراق عمل منوعة كي تكون معينا للطلبة في الدراسة وكي تعدهم للاختبار الوزاري.
وأولت الوحدة الفنية بالهيئة العناية القصوى بتطوير الأداء المهني للمعلمين من خلال تدريبات متخصصة تركز على أساليب وأدوات التشخيص والتدريس والعلاج الحديثة والتعلم النشط ومهارات حل المشكلات والتعلم الاجتماعي العاطفي وربط هذه الموضوعات بكل مبحث، وتدريب المعلمين على تنفيذها داخل الغرف الصفية.
وقالت الهيئة إنها صممت ونفذت تدريب متخصص في تصميم التدريس في التعلم عن بعد لتمكين جميع معلمي الهيئة في المخيمات والمحافظات المستهدفة من التدريس عبر الصفوف الافتراضية ووسائل التواصل الاجتماعي وتفعيل مبادئ تصميم التدريس عن بعد باستخدام نماذج تصميم التدريس الموجهة لذلك.
--(بترا)