بترا -افتتح نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات في المركز الثقافي الملكي اليوم الاحد ، معرض "الأطفال يرسمون رحلة الشريف الحسين بن علي نحو الحرية" الذي نظمته الوزارة بالتعاون مع نقابة الفنانين التشكيليين الأردنيين ، ضمن احتفالات المملكة بمئوية الثورة العربية الكبرى.
 وقال الدكتور الذنيبات خلال تفقده اللوحات الفائزة في المعرض بحضور رئيس اللجنة التنفيذية لاحتفالات مئوية الثورة العربية الكبرى / أمين عام الديوان الملكي يوسف العيسوي ،ان اللوحات تجسد مسيرة الثورة العربية الكبرى نحو الحرية بأهدافها ونتائجها، وترسخ في ذاكرة طلبتنا الهوية الأردنية الوطنية برسومات فنية معبرة وصادقة تدفقت منها العواطف وخلجات القلوب والمشاعر ، ومثلت كذلك إيقاعات فنية رسمتها أيادي الطلبة المشاركين من جميع مديريات التربية والتعليم .
وتضمن المعرض 100 لوحة فنية اختارتها اللجنة المشكلة لهذه الغاية من اصل 700 لوحة لطلبة من مختلف الفئات العمرية من مختلف مديريات التربية والتعليم في المملكة.
وأثنى ذنيبات على جهود الإدارات المدرسية والمعلمين في المدارس التي شارك طلبتها في المعرض، مؤكدا أهمية دور الادارة المدرسية في بث روح الإبداع والتميز بين الطلبة والمعلمين وقدرتها على الكشف عن المواهب ورعايتها بما يكفل تنميتها وتأهيلها لتمكينها من المنافسة الدولية .
وأشار إلى اهتمام الوزارة بمأسسة جوانب الإبداع والتميز بين الطلبة والمعلمين وسعيها الدؤوب لتشجيع المدارس بحيث تصبح حاضنة للإبداع .
 واكد أن الوزارة تولي النشاطات التربوية أهمية كبيرة نظراً لدورها الفاعل في صقل مواهب الطلبة وكشف إبداعاتهم وتنميتها ، مبينا أن الوزارة ستقوم بنقل هذا المعرض الفني إلى مديريات التربية والتعليم المختلفة كقصة نجاح وبما يضمن تعميم الفائدة منها وإتاحة الفرصة للطلبة للاطلاع ومشاهدة إبداعات زملائهم.
كما اعرب عن اعتزازه بالجهود الطيبة التي بذلها الطلبة في رسوماتهم والإدارات المدرسية والمعلمين الذين أشرفوا على هذه الرسومات، فيما ثمن دور رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين على الجهد الكبير لإنجاح هذه الفعالية .
من جانبه بين مدير إدارة النشاطات التربوية في الوزارة الدكتور فريد الخطيب، أن خطة إدارة النشاطات التربوية التي تم وضعها للاحتفال بمئوية الثورة العربية الكبرى بفعالياتها وأنشطتها لم تقتصر فقط على التنفيذ خلال العام الدراسي، بل تضمنت استثمار وقت الطلبة بما هو مفيد خلال العطلة الصيفية أيضاً ، الأمر الذي يجعلها خطة شاملة متكاملة لخدمة أبنائنا الطلبة بفئاتهم ومواقعهم المختلفة .
  ولفت إلى حرص الوزارة ومتابعتها لمختلف النشاطات التربوية وتقديم التسهيلات اللازمة لتمكين الطلبة للمشاركة في جميع احتفالات الوطن والتعاون مع مختلف المؤسسات الوطنية بمختلف فعالياتها وأعمالها في سبيل انجاحها وتذليل كافة العقبات أمامها .
وبين رئيس رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين الدكتور غازي انعيم أن الأعمال الفنية المشاركة في المعرض قد تم رسمها من قبل طلبة وزارة التربية والتعليم بعد أن عقدت لهم ورشات فنية بالتنسيق مع قسم النشاطات في الوزارة شملت 700 طفل من مختلف محافظات المملكة .
  وأضاف أنه قد اعتمد قبل بداية كل ورشة ، سرد حكاية رحلة الشريف الحسين بن علي نحو الحرية ، التي بدأت عام 1916 في الحجاز من أجل حرية ووحدة الأمة وعزتها ، ورفع الظلم الواقع عليها من قبل الدولة العثمانية في نهاية عهدها ، حيث شكلت هذه الحكاية فرصة للأطفال للتعبير عن الموضوع بالخط واللون .
 وتقدم الدكتور انعيم ،باسم رابطة الفنانين التشكيليين بالشكر والتقدير للجنة العليا لمئوية الثورة العربية الكبرى لاعتمادها هذا المشروع ولوزارة التربية والتعليم على ما قدمته من تسهيلات ساهمت في خروج المشروع على أجمل ما يكون .
 وعرض إبراهيم الخطيب من لجنة التحكيم للمعايير ألتي اعتمدتها اللجنة في تقييمها لهذا المعرض وفق رؤيتها لكل فئة عمرية.
واكد أن معظم الأعمال الفنية كانت على مستوى متميز ، وانه تم الاتفاق على اختيار مجموعة من الأعمال الفنية ومنحها شهادة تقديرية من لجنة التحكيم، فيما ارتأت اللجنة منح الجوائز مناصفة نظراً لتميز ما تم اختياره من أعمال فنية فائزة.
  وفي ختام الحفل الذي حضره أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية سامي السلايطة وعدد كبير من المسؤولين التربويين وأبناء الأسرة التربوية وأولياء أمور الطلبة كرم الدكتور الذنيبات ورئيس رابطة الفنانين التشكيليين الطلبة الفائزين في المسابقة والمشاركين في المعرض .
و كرم الدكتور الذنيبات في نهاية الحفل الطلبة الفائزين عن مختلف الفئات العمرية بالجوائز الأولى والثانية والثالثة وهم سيرين سليمان البزايعة / مدرسة الإسكان الثانوية المختلطة / معان، عمر عبد الله التميمي / مدرسة الإمام الشافعي / ماركا، نمر منور عود الغياث / السعدية الثانوية للبنين / البادية الشمالية الشرقية، موسى صفوان جويعد / المدرسة المعمدانية / عجلون، سرى رائد قوقزة / مدرسة ظهر السرو الثانوية / جرش، تهاني صخر المعادات / عليقون الأساسية / السلط،عيسى فواز / مدرسة علي رضا الركابي / لواء الجامعة، مروة إبراهيم أبو قاسم / اليرموك الثانوية / قصبة عمان، يحيى أكرم الشيخلي / المهلب بن أبي صفرة الأساسية / لواء الجامعة، سمية يوسف محمد / اليرموك الثانوية للبنات / قصبة عمان ،أحمد عواد المعايطة / مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز / الزرقاء الأولى، ديما محمد إبراهيم / مدرسة ظهر السرو الثانوية / جرش ،لجين أحمد حرفوشي / مغير السرحان الثانوية للبنات / البادية الشمالية الغربية، هيا ماهر عبد الفتاح / الخنساء الثانوية المختلطة للبنات / لواء الجامع، ليما وليد ربيع / نايفة الثانوية للبنات / لواء ماركا، محمد نبيل أبو درويش / قميم الثانوية الشاملة / لواء الطيبة والوسطية، هبة زكي درويش / نايفة الثانوية للبنات / لواء ماركا، رانيا علي الشباطات / عين البيضاء الثانوية / الطفيلة .
كما سلم شهادات التقدير لعدد من الطلبة وهم راما فراس أبو عاشور / مدرسة ذات النطاقين / لواء بني عبيد، رغد قاسم الزعبي / مدرسة ظهر السرو / جرش، محمد موسى محسن / الحمد الأساسية / مادبا ، نزار أحمد دراغمة / المنشية الثانوية للبنين / الأغوار الشمالية، إيمان فايز الشرفات / مدرسة عمرة وعميرة / البادية الشمالية الشرقية ،و مريم إبراهيم الكرنز / مدرسة جميلة بوعزة الثانوية / اربد ،و شهد إبراهيم ملكاوي / مدرسة المنصورة الثانوية الشاملة / لواء بني عبيد،و نرجس نضال صالح / مدرسة أم سلمة الثانوية للبنات / الزرقاء الأولى  - الرأي .

اوائل - توجيهي .