كولينزْ

اكد مصدر مطلع في المركز الوطني لتطوير المناهح ان اللجنة المشكلة أنهت عملها في ما يخص الملاحظات حول المناهج المعدلة لكتابي العلوم والرياضيات للصفين الاول والرابع الاساسي.

وكشف المصدر بان نتائج توصيات اللجنة حول تطوير المناهج ستعلن اليوم الخميس بتفاصيلها بعد عرضها على وزير التربية والتعليم الدكتور وليد المعاني للبت بها.

من جهته قال أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية، نواف العجارمة، في تصريحات صحفية امس ، أن وزير التربية والتعليم، وليد المعاني أوعز للجان الفنية المشكلة لدراسة المناهج الدراسية، بضرورة إجراء مراجعة شاملة لمناهج الصفين الأول والرابع، ومن ضمنهما كتابي العلوم والرياضيات.

واكد العجارمة أن اللجان الفنية «أنهت عملها وخرجت بتوصيات تتمثل بضرورة حذف بعض الموضوعات الواردة في المناهج والعمل على تغييرها، واقتراح حلول بديلة للموضوعات التي ستحذف «موضحا ان الوزير المعاني سيصدر تعميما «للتأكيد على الأخذ بملاحظات اللجان الفنية».

وشكلت قضية المناهج الجديدة امرا خلافيا وصل لمنصات التواصل الاجتماعي برمتها التي باتت تؤثر وبشكل كبير على قرارات المتخصصين بالاضافة الى عزم اولياء امور على اجراء حملات لمقاطعة الكتب لاكثر من مرة فيما يخص كتابي العلوم والرياضيات للصفين الاول الرابع الذي وجده الاهالي تغيرا مفاجئا في نمط تدريس ولا تتوافق والتدرج العامودي للمعرفة وفق وصفهم لهذه المراحل والتي تتطلب اعداد مسبقا لكلا طرفي المعادلة المعلم والطالب.

وتاتي التوصيات استجابة من المركز الوطني في قبول ملاحظات المجتمع والتربويون والمراقبون وبدافع المسؤولية الوطنية تقبل المركز جميع الملاحظات حول المناهج الجديدة لدراستها وفق اسس تتناسب والواقع المحلي والعمل اجراء التعديلات اللازمة في أسرع وقت ممكن، واتخاذ إجراءات تضمن سلامة عمليات انتاج كتب الفصل الثاني، وإعداد برامج التدريب اللازمة لضمان حسن تنفيذه في ما خص مناهج كولنز البريطانية.

يشار الى ان حملة تنظم يوم الخميس المقبل بتاريخ 31 تشرين الاول لارجاع الكتب لمديريات التربية والتعليم مطالبين بالتقيد باجراءات هذه الحملة لانجاحها.