a

 قالت مصادر مطلعة في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، إن “طلبة مدارس الوكالة سيبدأون دوامهم الدراسي في الأول من شهر أيلول (سبتمبر) المقبل، انسجاما مع قرار الحكومة وعملا بما أقرته من دوام الطلبة بالمملكة”.
وأضافت المصادر ذاتها في حديثها لـ”الغد”، إن “إدارة الوكالة بانتظار أن تعلن الحكومة الإجراءات التفصيلية لآلية الدوام الدراسي، حيث تعتمد الأونروا نفس الإجراءات والآليات التي تقرها وزارة التربية والتعليم في الدول المضيفة”، (وهي الأردن وسورية ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة).
ويبدو أن الحالة ما تزال حتى الآن ضبابية بالنسبة للأونروا، حيث لم يُعرف بعدْ آلية دوام الطلبة، في الوقت الذي تواجه فيه معظم مدارس الوكالة تحديات ثقيلة تتمثل في نظام الفترتين للطلبة”.
ونوهت المصادر إلى أن ذلك “يجعل الإشكالية في ترتيب آلية معينة لالتحاق الطلبة بمقاعدهم الدراسية مضاعفة بالنسبة للوكالة، وذلك في ظل التحديات الناجمة عن أزمة فيروس “كورونا” المستجد (كوفيد- 19)”.
وأفادت أنه “لم يتم حتى اللحظة الترتيب لعقد حوار أو لقاء بين إدارة الوكالة والاتحاد العام للعاملين في “الأونروا” لمناقشة آليات الدراسة في المدارس التابعة للوكالة”، والتي يبلغ عددها 169 مدرسة، بالإضافة إلى كليتين وجامعة ومركز تدريب مهنيّ، والتي تضم جميعها نحو 125 ألف طالب وطالبة، منهم حوالي 120 ألف طالب وطالبة في مدارس الوكالة.